أهم 50 كتاباً مؤثراً في الـ 50 سنة الماضية

مترجم عن موقع Super Scholar * 

من خلال تجميع الكتب في هذه القائمة، حاول المحررون في Super Scholar تقديم نافذة على الثقافة في السنوات الـ 50 الماضية. من الناحية المثالية، إذا كنت تقرأ كل كتاب في هذه القائمة، ستعرف كيف وصلنا الى ما نحن عليه اليوم. ليست كل الكتب في هذه القائمة تُعد “رائعة”، فمعيار إدراجها لم يكن روعتها بل تأثيرها.  إن كل الكتب المدرجة في هذه القائمة لها تأثيرها المذهل.

إن الكتب التي اخترناها تطلبت بعض الخيارات الصعبة. فالتأثير يقاس بالسنين وليس بالأشهر. كان من السهل إدراج كتب قديمة في هذه القائمة (منشورة في فترة الستينيات والسبعينيات) بدلاً من الكتب الحديثة (المنشورة في العقد الأخير). فالكتب القديمة أخذت وقتها لتثبت نفسها. إن اختيار الكتب الحديثة يتطلب عمل تخميني، مراهناً على أي كتاب سيبرهن تأثيره على المدى الطويل.

حاولنا أيضاً، الحفاظ على التوازن بين الكتب التي يشتريها الجميع وبالكاد يقرؤها أحد وبين الكتب التحويلية في أعماقها، رغم أنها لا تُشرى ولا تُقرأ على نطاق واسع. ففرقة The Grateful Dead و فرانك زابا (Frank Zapa) لم يبعوا أبداً تسجيلاتهم مثل العديد من one-hit wonders (الفنان الذي يطلق أغنية منفردة وتكون ضاربة لكن لوقت قصير)، إلا أن موسيقاهم أحدث تغيير في صناعة الموسيقى. فالشعبية والتأثير أحياناً لا يجتمعان. وهذا ما حاولنا عكسه في قائمتنا هذه.

1- تشينوا أشيبي (Chinua Achebe)، كتاب الأشياء تنهار (Things Fall Apart) (1958)، من أكثر الكتب قراءة في الأدب الأفريقي المعاصر، يركز على تصادم الاستعمار، المسيحية، والثقافة الأفريقية الأم.

2- دوغلاس آدامز (Doughlas Adams)، كتاب دليل المسافر إلى المجرة (The Hitchhiker’s Guide to the Galaxy) (1979)، يبتكر أسلوب الخيال العلمي  بشكل جعله اجتماعياً واضح المعالم وممتع في آن واحد.

3- روبرت آتكنز (Robert Atkins)، كتاب ثورة الحمية الجديدة للدكتور آتكنز (Dr Atkins’s New Diet Revolution) (1992، الطبعة الأخيرة 2002)، أطلق ثورة الحمية قليلة النشويات (Low-Carbohydrate)، وهي المتغيرات التي تعتمد في برامج الحمية الأخرى.

4- ريتشارد داوكينز (Richard Dawkins)، كتاب وهم الله (The God Delusion) (2006)، يصور خلفيته باعتباره منظّر نشوئي يرفع العلم على حساب الدين، دافعاً حركة الإلحاد الجديدة.

5- ألان بلوم (Allan Bloom)، كتاب إنهاء العقل الأمريكي (The Closing of the American Mind) (1987)، يضبط نغمة التساؤل عن التصحيح السياسي ويعيد تأكيد شريعة الحضارة الغربية.

6- دان براون (Dan Brown)، كتاب شيفرة دافنشي (The Da Vinci Code) (2003)، قصة ترفيهية ومثيرة، لها تأثير مذهل في حمل الناس إلى الاعتقاد أن يسوع ليس كما يزعم المسيحيون، وأن المسيحية هي مؤامرة.

7- دي براون (Dee Brown)، كتاب ادفن قلبي في ركبة جريحة (Bury My Heart at Wounded Knee) (1970)، هذا الكتاب يحول مسار نظرتنا إلى الأمريكيين الأصليين، كشعب خسر أرضه وحياته وكرامته، من أجل توسيع الضغوط العسكرية والاجتماعية عند الشعب البيض.

8- راشيل كارسون (Rachel Carson) كتاب الربيع الصامت (Silent Spring) (1962) أكثر من أي كتاب آخر ساعد على إطلاق الحركة البيئية.

9- نعوم تشومسكي (Noam Chomsky) كتاب أسس الإعراب (Syntactic Structures) (1957)، يفصل أفكاره حول القواعد المتحولة، محدثاً ثورة في حقل اللسانيات، وفي الوقت نفسه يخلع السلوكية في علم النفس.

10- ستيفن كوفاي (Stephen Covey) كتاب سبع عادات للناس الناجحين جدا (Seven Habits of Highly Successful People) (1989)، يضبط معيار الكتب على القيادة والفعالية في العمل.

11- مايكل بيهي (Michael Behe) كتاب صندوق داروين الأسود (Darwin’s Black Box) (1996)، رغم أنه مرفوض من قبل المجتمع العلمي، إلا أنه يلخص التحدي في ما يسمى التصميم الذكي لنظرية النشوء والارتقاء ويولّد أدب مذهل، مؤيد ومعارض على حد سواء.

12- جارد دايموند (Jared Diamond)، كتاب البنادق، الجراثيم والصلب (Guns, Germs and Steel) (1997)، سعيا لتوظيف حتمية النشوء كعدسة لفهم المجتمع الإنساني، يجدد هذا الكتاب التاريخ الكبير المصنوع في شخصيتي شبنغلر وتوينبي.

13- أومبرتو إيكو (Umberto Eco) رواية اسم الوردة (The Name of the Rose) (1980)، يبحث، في إطار من الغموض في دير في القرون الوسطى، الموضوعات الأساسية لما قبل الحداثة، الحداثة، وما بعد الحداثة.

14- فيكتور فرانكل (Victor Frankl) بحث الإنسان عن معنى (Man’s Search for Meaning) (1962)، يقدم رد فعال وبارز على محاولات الأنظمة التوتاليتارية (الاستبدادية) لسحق الروح البشرية، مبينا كيف يمكن الإنسانية التغلب على الرعب والعبث من خلال إيجاد معنى وهدف.

15- بيتي فريدان (Betty Friedan)، كتاب السحر الأنثوي (The Feminine Mystique) (1963)، من خلال التعبير عن استياء المرأة باعتبارها مقيدة في دور ربة المنزل، ساعد هذا الكتاب على إثارة الحركة النسائية.

16- ميلتون فريدمان (Milton Friedman)، الرأسمالية والحرية (Capitalism and Freedom) (1962)، يناقش كيف أن الرأسمالية تمثل شرطاً ضرورياً للحريات السياسية، وبالتالي تمهد الطريق أمام الاقتصاديات المحافظة في سنوات ريغان.

17- دانيال غولمان (Daniel Goleman) كتاب الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) (1995)، يبين بوضوح كيف أن المهارات المستخدمة في التعامل مع الأحاسيس وقراءتها، يمكن أن تكون أهم من المهارات المعرفية التي يستشهد بها عادة على أنها السبب الرسمي في تقدم العمل.

18- جاين غودال (Jane Goodall) في ظل الإنسان (In The Shadow of Man) (1971)، من خلال تجاربها المتصلة مع الشمبانزي في البرية، تؤكد الصلة العميقة بين الإنسان وبقية العالم الحيواني.

19- جون غراي (John Gray) الرجال من كوكب المريخ، والنساء من كوكب الزهرة (Men are from Mars, Women are from Venus) (1992)، من خلال تسليط الضوء ورفع الفروقات بين الرجال والنساء في علاقاتهم، يتحدى هذا الكتاب الرأي القائل أن الفروقات بين الجنسين تنشأ اجتماعياً.

20- أليكس هالي (Alex Haley) الجذور (Roots) (1976)، عبر تشخيص التاريخ المأساوي للعبودية الأمريكية من خلال قصة كونتا كينت، يقدم الكتاب تحدي مؤثر للعرقية في أمريكا.

21- ستيفن هاوكينغ (Stephen Hawking)، تاريخ موجز للوقت (A Brief History of Time) (1988، طبعة محدثة ومزيدة 1998)، من خلال أحد عظماء العصر في الفيزياء، يحاول الكتاب الإجابة عن أسئلة كبيرة حول الوجود، ليس أقلها ليس أقلها سؤال كيف وصلنا الكون.

22- جوزيف هيلر (Joseph Heller)، كاتش-22 (Catch-22) (1961)، رواية حفرت في الوعي العام شك عميق حول البيروقراطيات، حيث تصور في هذه الرواية على انها تخدم مصالحها الذاتية ووتدمر نفسها.

23- توماس كون (Thomas Kuhn)، بنية الثورات العلمية (The Structure of Scientific Revolutions) (1962، الطبعة الأخيرة 1978)، غير نظرتنا إلى العلم من مشروع عقلاني كامل إلى آخر ممملوء بالتحيز وبالعناصر اللاعقلانية.

24- هارولد كاشنر (Harold Kushner)، عندما تحدث أمور سيئة للناس الجيدين (When bad Things Happen to Good People) (1981)، حوّل هذا الكتاب نظرة الناس إلى الله، وذلك بتبرئة الله من الشر من خلال جعله أقل من جبار.

25- هاربر لي (Harper Lee) من أجل قتل الطائر المحاكي (To Kill A Mockingbird) (1960)، هذه الرواية هي بمثابة مقدمة إلى تحسينات الحقوق المدنية في فترة الستينيات من خلال تصوير العلاقات بين الأعراق بالاعتماد من وجهة نظر طبيعية –  وجهة نظر طفل بريء غير ملوث بالعنصرية والتعصب الأعمى في المحيط.

26- غابرييل غارسيا ماركيز (Gabriel Garcia Marquez) مئة عام من العزلة (One Hundred Years of Solitude) (1967)، باعتبارها سابقة واقعية ساحرة، تجسد هذه الرواية حركة النهضة في الأدب الأمريكي اللاتيني.

27- ألاسدير ماكلينتير (Alasdair Mclntyre)، ما بعد الفضيلة (After Virtue) (1981، الطبعة الأخيرة 2007)، واحد من أهم أعمال القرن العشرين يتناول الفلسفة الأخلاقية، نقد العقلانية واللاعقلانية التي تسود الخطاب الأخلاقي الحديث.

28- طوني موريسون (Toni Morrison)، محبوبة (Beloved) (1987)، رواية تعكس صورة عميقة ومؤثرة حول تأثير العبودية الأمريكية.

29- عبد الرحمن منيف، مدن الملح (1984-1989)، رواية عربية من 5 أجزاء تركز على الأثر النفسي والاجتماعي والاقتصادي للنفط على الشرق الأوسط.

30- رالف نادر (Ralph Nader)، غير آمن في أي سرعة (Unsafe at any Speed) (1965)، من خلال مهاجمته معايير السلامة في صناعة السيارات واعتبارها متراخية، هذا الكتاب لم يحسن مبدأ سلامة السيارات فقط بل عمم حماية المستهلك أيضاً (أصبحت هذه الحماية من المسلّمات الآن). 

31- اللجنة الوطنية حول الهجمات الإرهابية (National Commission on Terrorist Attacks)، تقرير 11/9 (The 11/9 Commission Report) (2004)، رغم أنه ليس التصريح الأخير حول كارثة 11/9، هذا التقرير يغلف التهديد الأوسع للإرهاب في الألفية الجديدة.

32- روجر بنروز (Roger Penrose)، عقل الإمبراطور الجديد (The Emperor’s New Mind) (1988)، يقدم نظرة شاملة عن التطورات العلمية في القرن العشرين، بينما في الوقت نفسه يتحدى الاختزالية السائدة بين العديد من العلماء.

33- آين راند (Ayn Rand)، أطلس هازّاً كتفيه (Atlas Shrugged) (1957)، أصبحت هذه الرواية مصدر الوحي الرئيسي للاقتصادات المحافظة في وجه تحدي الاستحقاقات وتعزيز الأسواق من دون عائق.

34- جون راولز (John Rawls)، نظرية العدالة (A Theory of Justice) (1971، الطبعة الأخيرة 1999)، من أكثر المحاولات دلالة حتى الآن لحل مشكلة العدالة التوزيعية، كما إنه شكّل ستارة لمناقشات السياسة العامة.

35- ج. ك. رولنغ (J. K. Rowling)، سلسلة هاري بوتر (Harry Potter Series) (7 مجلدات، 1997-2007)، هذه السلسلة محبوبة من قبل الأطفال، ومحظورة من قبل عدة نقاد أدبيين، ومع ذلك وضعت معيار أدب الأطفال المعاصر.

36- سلمان رشدي (Salman Rushdie)، آيات شيطانية (The Satanic Verses) (1988)، هذا الكتاب قاد آية الله الخميني إلى إصدار فتوى ضد رشدي، إذ شدد على الخلاف بين الأصولية الإسلامية والحضارة الغربية.

37- كارل ساغان (Carl Sagan)، الكوسموس (Cosmos) (1980)، استناداً إلى سلسلة أعماله PBS المنتشرة بشعبية كبيرة وبالاسم نفسه، أوحى باهتمام واسع بالعلم في وقت يعزز فكرة عدم وجود أي شيء وراء الكون.

38- إريك سكلوسير (Eric Schlosser)، أمة الوجبات السريعة (2001)، يفصل هذا الكتاب التأثير الهائل للوجبات الأمريكية السريعة على حميات الناس ليس فقط في الولايات المتحدة وإنما في العالم.

39- أمارتيا سين (Amartya Sen)، الموارد، القيم والتنمية (Resources, Values and Development) (1984، الطبعة الأخيرة 1997)، يطور مقاربة إلى الاقتصاديات التي، بدلاً من التركيز على منفعة التعظيم، تحاول التخفيف من معاناة الإنسان من خلال تصحيح حالة الفقر الناتجة من سوء الإدارة الاقتصادية.

40- بي. أف. سكينر (B. F. Skinner)، ما وراء الحرية والكرامة (Beyond Freedom and Dignity) (1971)، يهاجم الإرادة الحرة والاستقلالية المعنوية في محاولة لتبرير استخدام أساليب (السلوكية) العلمية في تحسين المجتمع.

41- ألكسندر سولجينتسين (Aleksander Solzhenitsyn)، أرخبيل الغولاغ (The Gulag Archipelago) (3 مجلدات، 1974-1978)، بلا هوادة، يكشف هذا الكتاب عن القمع التوتاليتاري في الاتحاد السوفياتي السابق، وأكثر من أي كتاب آخر، كان مسؤولاً عن حل حكومته في وقت لاحق.

42- هرناندو دي سوتو (Hernando de Soto)، سر الرأسمالية (The Mystery of Capitalism) (2000)، يناقش هذا الكتاب كيف أن غياب البنية التحتية الشرعية، وخصوصاً في واقع ارتباطها بالملكية، هو السبب الرئيسي لفشل الرأسمالية عندما لا تفشل.

43- بنيامين سبوك (Benjamin Spock)، كتاب المنطق السليم لرعاية الطفل والأولاد (The Common Sense Book of Baby and Child Care) (1946، الطبعة الأخيرة 2004)، بيع منه 50 مليون نسخة وأحدث ثورة في كيفية قيام الأمريكيين بتربية أطفالهم.

44- نسيم طالب (Nassim Taleb)، البجعة السوداء (The Black Swan) (2007، الطبعة الأخيرة 2010)، يقدم أهم نقد لاذع حتى الآن حول الخلفية النقدية والمالية للأزمة الاقتصادية الحالية.

45- ماو تسي تونغ (Mao Tse-tung)، الكتاب الأحمر الصغير (The Little Red Book) ويعرف أيضا بعنوان كلمات الزعيم ماو تسي تونغ (Quotations from Chairman Mao) (1966)، هذا الكتاب مطلوب للقراءة في كل مكان في الصين وهو يلخص فلسفة ماو السياسية والاجتماعية.

46- ريك وارين (Rick Warren) الحياة المنطلقة نحو الهدف (The Purpose Driven Life) (2002)، رغم أنه موجه إلى الثقافة البروتستانتية الأمريكية، هذا الكتاب عبر الحدود، حتى أنه أفضى إلى وارين وهو يلقي الدعاء الافتتاحي في حفل تنصيب الرئيس أوباما.

47- جيمس د. واتسون (James D. Watson)، الحلزون المزدوج (The Double Helix) (1969)، في تقديم تفسير شخصي لاكتشافه، مع فرانسيس كريك، حول تركيبة الدي أن إي (DNA)، هذا الكتاب لم يسرد فقط أحد أهم الاختراعات العلمية وأعظمها في القرن العشرين، وإنما برهن كيف أن العلم، وهو مشروع إنساني، يعمل في الواقع.

48- إي. أو. ويلسون (E. O. Wilson)، البيولوجيا الاجتماعية (Sociobiology) (1975)، تحدى الفكرة القائلة أن التطور الثقافي يمكن فصله عن التطور البيولوجي، وبالتالي يؤدي إلى ولادة علم النفس التطوري وعلم الأخلاق التطوري.

49- مالكولم أكس (Malcolm X)، السيرة الذاتية لمالكولم أكس (The Autobiography of Malcolm X) (1965)، بعد وفاته، جمع ألكس هالي هذا الكتاب من مقابلات واتصالات مع مالكولم أكس، وقد صور فيه حياة ناشط معقد لحقوق الإنسان في فترة معقدة من تاريخ الولايات المتحدة.

50- محمد يونس (Muhammad Yunus)، مصرفي للفقراء (Banker to the Poor) (1999، الطبعة الأخيرة 2007)، يفصّل كيف أن القروض الصغيرة تجعل من الممكن تقديم الائتمان للفقير، كما أنه يقدم طريقة حيوية لتقليص الفقر العالمي بشكل ملحوظ.

* رابط الموضوع: http://bit.ly/9V0zKU

تعليق واحد

شارك بتعليقك

  1. Ebrahim :
    21 نوفمبر 11, 9:55ص

    قائمة ممتازة , لكنها تتكلم عن الثقافة الأمريكية بشكل عام ..
    ينقصها الخيميائي لباولو كويلو :/

    (رد)

شارك بتعليقك