إعلان القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية 2012

١٠ / نوفمبر/ ٢٠١١ 

 الخبر نقلا عن:

 – الجزيرة نت

الموقع الرّسمي للجائزة

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية اليوم، الخميس 10 تشرين الثاني/نوفمبر عن القائمة الطويلة التي تتنافس على الجائزة في دورة العام 2012 وتضم 13 رواية،  تم اختيارها من بين 101 رواية مشاركة من 15 بلداً تم نشرها في الأشهر الاثني عشر الماضية.

وينتمي الكتاب الثلاثة عشر المرشحون للقائمة الطويلة من سبعة بلدان عربية مختلفة، حيث تناصفت كل من مصر ولبنان ثمانية كتاب، وتوزع باقي الكتاب على كل من الأردن وسوريا والعراق والجزائر وتونس، وتسلط عدد من الروايات الضوء على الحرب اللبنانية، في حين تتناول روايات أخرى مواضيع شائعة مثل التشرد على وتيرتين سواء من فقدوا أحبة في صغرهم أو المغتربون العرب، إضافة إلى التحديات التي يواجهها الناس في إعادة اكتشاف الجذور والبحث عن الهوية.

ومن الروايات التي تم اختيارها للقائمة الطويلة لدورة العام 2012 هي رواية “النبطي” للروائي يوسف زيدان والذي فاز بالجائزة العالمية للرواية العربية عام 2009 عن روايته “عزازيل”، كما ينضم إليه في القائمة ثلاثة كتاب آخرين ترشحو للقائمة القصيرة في دورات سابقة للجائزة وهم جبور دويهي الذي وصلت روايته “مطر حزيران” لدورة العام 2008، والحبيب السالمي الذي ترشحت روايته “روائح ماري كلير” لدورة العام 2009 وربيع جابر الذي ترشحت روايته “أمريكا” لدورة العام 2010، في حين تم ترشيح رواية الكاتب عز الدين شكري فشير “غرفة العناية المركزة” للقائمة الطويلة للعام 2009.

 لقد اختيرت هذه الروايات من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من خمسة خبراء في مجال الأدب العربي. وسيتم الإعلان عن أسماء المحكمين في القاهرة يوم الأربعاء 7 كانون الأول/ديسمبر 2011، وهو الوقت ذاته الذي سيتم الإعلان فيه عن القائمة القصيرة 2012.

والروايات المختارة هي “سرمدة” للسوري فادي عزام، و”تبليط البحر” للبناني رشيد الضعيف، و”شريد المنازل” لجبور الدويهي (لبنان)، و”دروز بلغراد” لربيع جابر (لبنان)، و”عناق عند جسر بروكلين” لعز الدين شكري فشير (مصر)، و”العاطل” لناصر عراق (مصر)، و”دمية النار” لبشير مفتي(الجزائر)، و”تحت سماء كوبنهاغن” لحوراء النداوي (عراقية)، و”حقائب الذاكرة” لشربل قطّان (لبنان)، و”كائنات الحزن الليلية” لمحمد الرفاعي (مصر)، و”نساء البساتين” للحبيب السالمي (تونس)، و”رحلة خير الدين العجيبة” لإبراهيم زعرور (الأردن)، ورواية “النبطي” ليوسف زيدان (مصر).

وعلق رئيس لجنة التحكيم لدورة العام 2012 على القائمة الطويلة قائلاً : “تنعقد الدورة الخامسة للجائزة العالمية للرواية العربية في ظل ظروف استثنائية تتمثل بانتفاضات العديد من شعوب العالم العربي ضد أنظمة الاستبداد المتأصلة في أكثر أقطاره منذ عقود مديدة. وبدون أن نزعم أن الروايات المرشحة لهذه الدورة تنبأت على نحو مباشر بالربيع العربي، فإن العديد منها قد رسمت الأجواء الخانقة التي كانت سائدة قبل انفجار تلك الانتفاضات وادخلت قارئها إلى العالم التحتي لأجهزة الشرطة السرية وجسدت الظمأ إلى الحرية لدى العديد من أبطالها الرئيسيين أو الثانويين، منددة في الوقت نفسه بانتهازية المتعاملين منهم مع تلك الأجهزة.

لقد أصبحت الجائزة، التي تحتفل بعامها الخامس في 2012، حدثاً ثقافياً رائداً في العالم العربي. ويشاد بهذه الجائزة لكونها “الجائزة الأدبية الأولى للكتابة باللغة العربية” (الإتحاد)، فيما وصفتها صحف أجنبية عالمية مثل “ذا تايمز” على أنها  “معيار للتفوق الأدبي”، وهي الجائزة الأولى من نوعها في العالم العربي من حيث التزامها بالشفافية والاستقلالية والنزاهة، وتهدف الجائزة إلى تقديم أفضل الروايات العربية المعاصرة، وتشجيع قراءة الأدب العربي على نطاق دولي أوسع من خلال الترجمة.

وفي السنوات الخمس الماضية، ضمنت الجائزة الترجمة الإنجليزية لجميع الروايات الفائزة بها: بهاء طاهر (2008)، ويوسف زيدان (2009)، وعبده خال (2010)، والفائزان المشتركان محمد الأشعري ورجاء عالم (2011). وقد تمت ترجمة رواية بهاء الطاهر “واحة الغروب” إلى الإنجليزية من قبل سبتر(إحدى فروع هودر وستوتن) في عام 2009، وفيما بعد إلى ثمانية لغات أخرى على الأقل في جميع أنحاء العالم. وسيتم نشر رواية زيدان “عزازيل” في بريطانيا من قبل كتب أتلنتك في نيسان عام 2012، وكذلك روايات كل من عبده خال ومحمد الأشعري في عام 2012، من قبل مؤسسة قطر- بلومزبيري للنشر. وحصلت رواية رجاء عالم “طوق الحمام” مؤخراً على ناشر باللغة الإنجليزية وهو أوفر لوك برس في أمريكا وكتب دوكوورث في بريطانيا. وقد تمت ترجمة جميع العناوين الفائزة، وعدد كبير من روايات القائمة القصيرة والطويلة في عدد كبير من الدول في أمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا.

وعلق جوناثان تايلور، رئيس مجلس الأمناء قائلاً: ” بعد مرور خمس سنوات من عمر الجائزة العالمية للرواية العربية، فإنه من سرورنا أن نشهد على تحقيق الجائزة لأهدافها والتي يعد مكافأة الأدب العربي وتشجيع قراءته عالميا من خلال الترجمة أحد أهم أعمدتها، كما أننا سعداء حقا بالنقلة الكبيرة التي حققتها الجائزة في المشهد الروائي العربي وذلك كونها شكلت حافزا لكتابة الرواية بشكل أكثر كثافة.”

وأضافت سلوى المقدادي، رئيس برنامج الثقافة والفنون في مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي الجهة التي تمول الجائزة: ” لازالت الجائزة العالمية للرواية العربية تجتذب اهتماما عربيا وعالميا بالأدب العربي وهو ما يتوضح من تتالي الدورات والترجمات التي تمت للكتب المرشحة للجائزة لأكثر من 12 لغة، وتفخر مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي كونها الجهة الداعمة والممولة للجائزة للسنة الخامسة على التوالي”.

ويتم منح الجائزة العالمية للرواية العربية للنثر الروائي باللغة العربية، وسيحصل كل من الكتاب الستة الذين يبلغون يصلون إلى القائمة القصيرة على مكافأة قدرها 10 آلاف دولار، إضافة إلى 50 ألف دولار أخرى تكون من نصيب الفائز. وقد بدأ العمل بها في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة ، في نيسان/ إبريل 2007، بدعم من مؤسسة جائزة بوكر ومؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي.

وسيتم الإعلان عن الفائز في الجائزة العالمية للرواية العربية 2012 في حفل يقام في أبوظبي يوم الثلاثاء 27 آذار/ مارس 2012، ضمن أمسية معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

 

3 تعليقات

شارك بتعليقك

  1. 23 ديسمبر 11, 6:39م

    اريد ان اشارك في هذا السابقة بعمل روائي جديد تحت عنوان الانامل الذهبية لذكر فانا روائي جزائري

    (رد)
  2. Pedroprode :
    31 يناير 17, 1:12م

    Предлагаем полностью рабочее ПО/We offer a ready solution for TRIMBLE INPHO 7 (ORTHOVISTA, UASMASTE, SCOP) ALL MODULES (CRACK – Dongle emulator/Custom license/Patch). Полная поддержка наших решений. Тестирование перед оплатой/Full support for our solutions. Testing before payment. Контакты/Contacts: nodongle24 /@/ gmail.com (remove spaces and /)

    Smartlock Dongle Emulator, Sentinel Scout Dongle Emulator, Sentinel Scribe Dongle Emulator, ROCKEY 5 Dongle Emulator, Tinyhid Dongle Emulator, FLEXID License Manager, Sentinel Scout Dongle Emulator, Marx Cryptobox Dongle Emulator, Tiny+ Dongle Emulator, эмулятор, Guardant Time Net Dongle Emulator, Wi3p Dongle Emulator, price, Biteblock3 Dongle Emulator, Guardant Code Dongle Emulator.

    (رد)
  3. DannySoist :
    15 فبراير 17, 4:34م

    Существует такая услуга – добровольное медицинское обслуживание (или ДМО).
    Она предполагает, что вы вносите небольшую сумму за то, что ходит на прием целый год бесплатно.
    Однако опросы показали, что лишь 4% жителей города знают о такой программе.
    Почему так происходит?
    Да потому что частным клиникам выгоднее брать плату за каждое посещение.
    А если честный врач попытается посоветовать добровольное медицинское обслуживание клиенту – это сулит ему увольнением.
    Информация о ДМО уже спровоцировала кучу скандалов, после того как информацию об этом распространил один врач.
    Его уволили , после того, как он посоветовал ДМО постоянному клиенту.
    Самое удивительное, что официальные положения по ДМО находились в открытом доступе, просто натыкались на эту информацию единицы.
    Как отстоять свои права?
    О правилах предоставления услуги и обязанностях частных клиник можно узнать, просто вбив в Яндекс фразу: “добровольное медицинское обслуживание”.
    И именно обслуживание, а не страхование.

    34j5c6h86

    (رد)

شارك بتعليقك