23 أبريل : اليوم العالمي للكتاب

هناك مواسم زمنّية لا تُجدي معها الحسابات المعتادة من ساعات ودقائق، ولا وقت للوقت و حسابه عند الحديث عنها; إذ هي أكبر و أكثر من أيامنا وساعاتنا المقدرة.

إنّها تلك الأيام التي نحتفي فيها بالكتاب.

ابتدأنا هذا العام بحدثٍ ثقافي مُهم، محلّي الإقامة وعربي الأهمية وهو: معرض الرياض الدولي للكتاب.

والآن نحن على أعتاب الحدث الثاني و العالمي هذه المرة وهو: اليوم العالمي للكتاب.

لمن لا يعرف الكثير عنه: يقام هذا اليوم في الـ 23 من أبريل كل عام برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة أو “اليونيسكو”.

بدأ الاحتفال الرسمي بهذا اليوم عام 1995 م عندما قررت اليونيسكو اختيار الثالث والعشرين من أبريل كل عام للاحتفال بالكتاب وحقوق الملكية الفكرية بعده بثلاثة أيام في السادس والعشرين من أبريل  .

لماذا الـ 23 من أبريل؟

بدأت الصلة بين الـ 23 من أبريل والكتاب بدءاً من عام 1923 من صميم الثقافة الإسبانية والكتالونية (كانا في السابق إقليمان منفصلان).

ففي إسبانيا توفي الكاتب ميخائيل دي كيرفانتيس  في هذا اليوم فخصص بائعوا الكتب هذا التاريخ تكريماً له وإحياءاً لذكراه, وفي الإقليم الكتالوني يقام مهرجان القديس جورج في ذات التاريخ حيث يهدي الرجال أزهاراً لمحبوباتهم وتعطي المحبوبات كتباً لهم بالمقابل.

إثر هذا الرابط الثقافي والتاريخي، وإثر توافق تاريخ وفاة ويليام شكبير مع ذات اليوم ( 23 ابريل 1616)،  قررت اليونيسكو اختيار الثالث والعشرين من إبريل كيومٍ عالمي للاحتفال بالكتاب، بإستثناء بريطانيا وإيرلندا الذين يحتفلون به في الخميس الأول من مارس لكل عام والذي وافق الثالث من مارس 2011.

يوم الكتاب حول العالم:

تختلف طريقة الاحتفال من بلاد إلى أخرى، ففي إسبانيا يتم قراءة كتاب كيرفانتيس “دون كيشوت” على مدى يومين كطريقة للاحتفال بهذا اليوم وإحياء ذكرى الكاتب الراحل، وفي بريطانيا توَزّعْ الكتب على أطفال في المستشفيات وتنطبق  مبادرة القراءة السريعة وأمور أخرى.

مبادرة القراءة السريعة:


هي مبادرة تهدف لتشجيع البالغين الذين لا يملكون رغبة أو شغفاً أو وقتاً للقراءة على فعل ذلك. بدأت هذه المبادرة كنشاط مصاحب ليوم الكتاب العالمي في بريطانيا وإيرلندا عام 2006 حين أطلقها رئيس الوزراء السابق توني بلير.

تقوم الفكرة على طرح قائمة من عشر كتب قصيرة لا تزيد عدد صفحاتها عن 128 صفحة مؤلفة بواسطة أكثر المؤلفين مبيعاً ومشاهير المجتمع وتوزيعها على مختلف المكتبات ومراكز بيع الكتب والمراكز التجاريه والمراكز الثقافيه لتكون بمتناول الجميع.

يوم الكتاب العالمي في المملكة العربية السعودية:

لا يخفى على أحد الإقبال الكبير على الكتب في مجتمعنا والتزايد المستمر في عدد القراء, ولكن على الجانب الآخر وبنسبة مشابهة، ترتفع نسبة من لا يقرؤون كلياً .تسير الحالتان بالتوازي في مجتمعنا، فبين من يقرأ كثيراً ومن لا يقرأ إطلاقاً تنمو بيئة ثقافية محلية متفاوتة في الاهتمامات والقدرات والمستوى الفكري ومستوى الوعي والإدراك .

هنا تكمن أهمية إحياء هذا اليوم لما فيه من تقريب للمجتمع من عالم الكتاب والقراءة أكثر وزرع مكانته في المجتمع كقيمة غير مستهجنة إن لم تكن مطبقةً فعلياً، لتربية الأطفال عليه وجعله ركيزة أساسية لبناء الوعي والإدراك والثقافة والشخصيات المتزنة ولسد الفجوة مابين من “يقرأ الكتاب” ومن لا يفعل .

إذن:

ماهي أفكارك ومشاريعك ليوم الكتاب العالمي؟ وماذا تنوي أن تفعل؟

والأهم : ماذا تتمنى أن تجد ؟


  1. ابراهيم صالح :
    10 أبريل 11, 11:15ص

    أقترح أن يجتمع كل رب أسرة مع أولاده على مائدة كتاب ويتناقش معهم حول مادة الكتاب .
    وأرى التركيز على الأطفال لأنه بالإمكان أن نجعلهم يحبون الكتاب أكثر من غيرهم من الكبار ولأنهم عماد الأمه.

    (رد)
  2. بلال خوجه :
    10 أبريل 11, 6:12م

    لدي مشروع يهتم بالكتب والقراءة ..
    وسوف يكون افتتاح المشروع في نفس هذا اليوم
    جدة

    (رد)
  3. Avatar of سارة الشريف
    10 أبريل 11, 8:11م

    اتمنى ان يتم تنظيم تجمع معين احتفالا بهذا اليوم، و تذكيرا بأهمية الكتاب و ضرورته للعقل و النفس.
    اما اذا لم يكن هناك اي نشاط او احتفال بهذا اليوم..اتوقع انني سأتوْتِر عن اهمية الكتاب ليقرأ كل من يتابعني على تويتر عن أهمية القراءة في بناء الانسان و اثراء ثقافته

    (رد)
  4. noownoo :
    11 أبريل 11, 9:24ص

    - اتمنى هذا المشروع يتوسع الى مناطق المملكة خصوصا جدة
    - اتمنى من الله انكم تسوى زي فكرتهم وتخصصوا يوم وفاة الرسول صلى الله علية وسلم يوم للقراءة العالمية العربية حيث تنشر كتب تتضمن( سيرته الشريفة ،واخلاقة ورحمة ،واشهراقوال العلماء علية ،ومنهجه الصالح للحياة،وسير علمانا الافضل ، وازدهار القرون الوسطى ،وعرض علومهم وووو..) تكريما له صلى الله عليه وسلم وتعريفا به وبالإسلام ولعلمانا الافاضل الذين نهضوا بمنهج الرسول عليه السلام .. ويتطور المشروع ويصبح عالمي مثل ماهم يكرموا علماءهم ويخصصوا لهم يوم..وشكرا

    (رد)
  5. asmaa :
    19 أبريل 11, 11:29ص

    العام الأول اللي أحتفل فيه بيوم المرأة العالمي ورح أحتفل فيه بإذن الله بيوم الكتاب

    بإذن الله حختم كتاب لسا ماقررت أيش يكون وحقرأ تفسير لمجموعة سور ومجموعة أحاديث و حعمل مكتبه صغيرة ع النت وأنشر الرابط حقهاعشان الكل يشارك بختم كتاب

    (رد)
  6. 20 أبريل 11, 3:47م

    متى نجد الكتاب بأسعار تتناسب مع قدرات الطلاب وفي الوقت الحاضر ساهم الكتاب الألكتروني في عودة الكتاب الى اهتمامات ابنائنا
    ولو يتم طرح هذه الأهتمامات في برلمان الشباب السعودي
    http://www.facebook.com/pages/%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A/211086278919381
    لنساهم في تعريف الناس بأهمية الكتاب

    (رد)
  7. 23 أبريل 11, 8:13ص

    سأحاول انهاء كتاب أقرأه اليوم باذن الله
    كما سأحضر فعالية في منطقة الخبر بسايتك عن يوم الكتاب العالمي
    شكرا لكم

    (رد)
  8. قرطاس :
    24 أبريل 11, 3:09ص

    كتبت عن هذه المعاناة هنا :
    هل تعلم : اليوم هو اليوم العالمي للكتاب ! أين نحن ؟
    http://krtas.com/?p=287

    (رد)

شارك بتعليقك